تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية (2023)

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية هي الأداة القانونية المستخدمة في حال نشوب خلافات بين البنك والعملاء؛ من أجل تسوية النزاع وإعطاء كل ذي حق حقه بموجب حكم قضائي.

حيث تختص لجنة المنازعات المصرفية بالفصل في المنازعات بين البنوك والعملاء، وهي لجنة حكومية تابعة لمؤسسة النقد العربي السعودي مكون من ثلاثة موظفين للفصل في النزاعات.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم كيفية رفع دعوى إلى لجنة المنازعات المصرفية، وما هو دور لجنة المنازعات المصرفية، واصل قراءة المقالة للتعرف على المزيد من المعلومات.

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية

لقد أسندت السلطات في المملكة العربية السعودية مسئولية فض المنازعات المصرفية بين العملاء والبنوك إلى لجنة المنازعات المصرفية، ومنحت الصلاحيات اللازمة لتنفيذ ذلك.

في حال وقوع خلاف بين العميل والبنك، يحق للعميل الاستعانة بالقضاء؛ من أجل إيجاد الحلول المناسبة لإنهاء المنازعات القائمة، وذلك من خلال رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية.

وتتمثل خطوات تقديم الدعوى إلى لجنة المنازعات المصرفية في إعداد صحيفة دعوى كاملة ومنسقة ومصاغة بأسلوب قانوني رسمي، مع إرفاقها بعدد من المستندات والوثائق، وهي:

  • صورة الهوية الوطنية لصاحب الدعوى.
  • في حالة توكيل طرف آخر، تقدم صورة الهوية الوطنية للوكيل وعقد الوكالة.
  • تقديم عقد التأسيس، إذا كان صاحب الشركة مؤسسة أو شركة.
  • في حالات المواريث، تقدم صورة من صك حصر الإرث.
  • إرفاق صور من كافة المستندات المؤيدة للدعوى.

مع الانتباه إلى أن نموذج صحيفة الدعوى يجب أن يكون مطبوع غير مكتوب بخط اليد، ويمكنك الاستعانة بأحد المحامين؛ للتأكيد من صياغة لائحة الدعوى بشكل صحيح وقوي.

إذا كان لديك أي استفسار حول مسألة تقديم الدعوى إلى لجنة المنازعات المصرفية السعودية، يمكنك طرح استفسارك هنا في موقع استشارات قانونية، وسوف نقدم لك الجواب القانوني.

اختصاص لجنة المنازعات المصرفية

لقد حدد المنظم القانوني السعودي عدد من الاختصاصات القانونية للجنة المنازعات المصرفية، حيث جاءت اختصاصات لجنة المنازعات المصرفية، على النحو التالي:

  • تولي مسئولية البت في المنازعات المصرفية بكافة أنواعها، التبعية والأصلية على حد سواء.
  • إصدار قرارات الحجز على الحسابات المصرفية والاستثمارية وقرارات المنع من السفر وما شابه من القرارات الرسمية.
  • يحق للجنة إصدار قرارات النفاذ العاجل، ومطالبة الجهات المختصة بالتنفيذ.

لذا في حالة الوقوع في خلاف مع إجارة البنك، لن تجد أمامك حل قانوني سوى رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية، وسوف تقوم اللجنة بدورها في فحص الدعوى واتخاذ الإجراءات اللازمة.

يقدم موقعنا استشارة قانونية مدروسة ومقتبسة من المواد القانونية السارية في العديد من الفروع القانونية في المملكة العربية السعودية، وذلك بالاستعانة بخبرة وكفاءة محامين الموقع.

حيث يضم الموقع نخبة مميزة من المحامين المتخصصين والخبراء، ولديهم القدرة على الرد على الاستشارات القانونية المختلفة، وتثديم النصيحة القانونية القائمة على أسس قانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا طرفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية”: طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص بالسعودية – استشارات قانونية 2023

استئناف القرار الصادر عن لجنة المنازعات المصرفية

تقوم لجنة المنازعات المصرفية بدورها في دراسة الأوضاع القانونية جيدًا؛ من أجل استخلاص القرار النهائي، الذي يهدف إلى فض النزاع وإرجاع الحقوق لأصحابها وفق القوانين والتشريعيات.

وفي حالة إذا كان قرار لجنة المنازعات المصرفية غير عادل لأحد أطراف الخلاف، يمنحه القانون السعودي حق في الاعتراض على قرار اللجنة؛ لإعادة النظر في المسألة ثانية.

ولكن يتوجب على الطرف المعترض أن يتقدم بدعوى الاستئناف خلال مدة زمنية لا تتجاوز الثلاثين يومًا من تاريخ إصدار قرار اللجنة أو من تاريخ استلام صك قرار اللجنة النهائي.

ومن الأفضل استشارة أو توكيل محامي عند عزم النية على الاعتراض على قرار اللجنة؛ حيث أن النظام وضع شروط وقيود لقبول الاعتراض، وإذا لم تتوافر لن يتم قبول الاعتراض.

سوف تساعدك استشارة المحامي في التعرف على تلك الشروط اللازمة، مع إنزال الأمر على الوضع الحالي؛ من أجل التعرف على المسار القانوني الواجب اتباعه عند تقديم الاعتراض.

كما يساعدك المحامي في معرفة بقية الإجراءات المتبعة في حالة رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية استئنافية، وما هي الاحتمالات المتوقعة لمسار الدعوى، وكيفية ترجيح الكفة لصالحك.

إذا كنت تبحث عن محامي استشارات قانونية خبير في الدعاوى الاعتراضية وقوانين الاستئناف على الأحكام في المملكة العربية السعودية، يمكنك التواصل مع موقعنا، وسوف نقدم لك الدعم.

لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية

كما أوضحنا أعلاه أنه في حال رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية، وصدور قرار من اللجنة لا يتناسب مع مطالب الدعوى أو في حال صدور قرار يعتريه عيب، لك حق الاستئناف.

هنا يأتي دور لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية، حيث تستقبل دعاوى الاستئناف ودراستها؛ من أجل التحقق من توافر الشروط الواجبة في الاعتراض، ثم إصدار قرارها بشأن الاستئناف.

فقد تقوم اللجنة بقبول الاستئناف، واتخاذ قرار بتعديل قرار اللجنة، أو اتخاذ قرار بإعادة النظر في المسألة مرة أخرى؛ من أجل إصدار قرار آخر صائب بدلًا من القرار المعترض عليه.

وفي بعض الحالات، إذا لم تتواجد شروط الاعتراض أو في حالة عدم توافر أدلة وأسباب مقنعة للاعتراض، هنا يتم رفض الاستئناف، ومن ثم إصدار قرار المصادقة على قرار اللجنة.

لذا احرث على صياغة لاءحة الاعتراض بطريقة صحيحة، مع إيضاح أسباب وأدلة الاعتراض، على أن تكون الأسباب منطقية حقيقية، مع تقديم أسانيد وأدلة قانونية قوية تدعم حق الاعتراض.

هل ترغب في استشارة محامي للتعرف على خطوات تقديم الاعتراض على قرارات لجنة المنازعات المصرفية، تواصل مع موقعنا الآن، وسوف نجيب على كافة استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية”: تقديم استشارات قانونية من محامي سعودي

محامي لجنة المنازعات المصرفية

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية

عند الرغبة في رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية، عليك أولًا التشاور مع أحد المحامين المختصين والخبراء في التعامل مع دعاوى المنازعات المصرفية بمختلف أنواعها.

حيث يمتلك محامي لجنة المنازعات المصرفية خبرة قانونية متعمقة في القوانين والأنظمة المتبعة في حل المنازعات المصرفية، ولديه علم بإجراءات لجان المنازعات المصرفية.

فإذا قمت بأخذ مشورة محامي لجنة منازعات مصرفية سوف يساعدك ذلك في توفير الوقت والجهد المبذول في تجهيز متطلبات الدعوى، وصياغة مذكرة الدعوى وتقديمها بشكل أسرع.

ويمكنك القيام بتوكيل محامي متخصص في لجان المنازعات المصرفية؛ من أجل أن ينوب عنك في إتمام إجراءات الترافع والتقاضي نيابة عنك، ويمكنه تمثيلك قانونيًا أمام أعضاء اللجنة.

يمكنك اللجوء إلى موقع استشارات قانونية من أجل التواصل مع محامي خبير في دعاوى لجان المنازعات المصرفية والتعامل معها باحترافية، سوف يوفر لك مشورة قانونية سديدة.

سوف يجيب المحامي على كافة التساؤلات، التي تدور في ذهنك حول مسألة رفع دعاوى المنازعات المصرفية، ويقدم لك أهم التوصيات القانونية التي تقودك إلى طريق الصواب.

استعلام عن دعوى لجنة المنازعات المصرفية

بعد القيام بخطوات رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية على وجه التمام، عليك الانتظار للتعرف على رأي اللجنة بشأن قبول أو رفض الدعوى، وذلك من خلال تتبع الطلب المقدم.

ويمكنك القيام بتتبع الطلب والاستعلام عن دعوى لجنة المنازعات المصرفية المقدمة إلكترونيًا، حيث أتاحت لجان المنازعات الإلكترونية بعض المعاملات التابعة لها بالطريقة الإلكترونية.

ومن ضمن الخدمات الإلكترونية للجنة الفصل في المنازعات المصرفية، خدمة الاستعلام عن سير وتفاصيل دعاوى لجان المنازعات المصرفية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بالدخول على موقع لجان المنازعات المصرفية السعودي من هنا.
  • ثم اختيار أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • قم بتحديد خيار “صحيفة الدعوى”، ثم الدخول على أيقونة “متابعة الدعوى”.
  • سوف يتطلب منك إدخال الآني: رقم الهاتف الخاص بك ورقم الهوية الوطنية وكود التحقق.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات المطلوبة، قم بالنقر على أيقونة “عرض”.
  • سوف تظهر أمامك صفحة متضمنة تفاصيل الدعوى الخاصة بكم وآخر المستجدات التي طرأت عليها.

وبذلك يمكنك التعرف على أحدث التفاصيل المتعلقة بالدعوى ومواعيد جلسات الدعوى المحددة وخلافه، ويمكنك توكيل محامي، وسوف يقوم بمتابعة القضية نيابة عنك، وتقديم الدعم اللازم.

يعد موقعنا من المنصات القانونية الرقمية المتخصصة في تقديم خدمة الرد على الاستفسارات والاستشارات القانونية على يد محامين من ذوي الخبرة الأكاديمية والعملية في المجال القانوني.

كما يعمل محامينا على توفير خدمة استشارات قانونية مجانية في بعض القضايا؛ من أجل تقديم الدعم القانوني اللازم للعملاء، ومساعدتهم في حل مشكلاتهم القانونية بتكاليف مالية أقل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية”: نماذج استشارات قانونية من محامي سعودي

هاتف لجنة المنازعات المصرفية

في إطار سعي لجنة الفصل في المنازعات المصرفية في السعودية إلى تقديم دورها على أكمل وجه ممكن للمواطنين السعوديين والمقيمين داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

فقد وفرت اللجنة عدة وسائل اتصال؛ من أجل تسهيل عمليات التواصل بين اللجان والجمهور من أجل استقبال كافة الشكاوي المقدمة من الجمهور بشكل أسرع وأسهل.

حيث يمكنك الآن التواصل مع لجنة المنازعات المصرفية  في المملكة العربية السعودية، من خلال إحدى وسائل الاتصال التالية:

  • التواصل عبر الرقم المجاني الخاصة بلجنة المنازعات المصرفية السعودية، وهو: 8001240042.
  • كما يمكنك التواصل مع اللجنة من خلال الاتصال على الرقم التالي: 9660000612800966+.
  • أما إذا كنت ترغب في التواصل مع لجنة من خلال المراسلة عبر البريد الإلكتروني، يمكنك التواصل مع الموقع الإلكتروني التالي من هنا:

وفي حالة الرغبة في تقديم الشكوى أو إتمام خدمة تابعة للجنة بطريقة مباشرة، يمكنك التوجه إلى أقرب فرع تابع للجنة المنازعات المصرفية، وطلب الخدمة أو تقديم الشكوى مباشرةً.

يقدم موقعنا استشارة قانونية على يد متخصصين قانونيين، وذلك في شتى الفروع القانونية في المملكة، حيث يمكنك طلب المشورة من موقعنا قبل التقاضي وأثنائه وقبل المعاملات القانونية.

ولدينا محامين في فروع قانونية عدة منها: محامين استشارات أسرية ومواريث، ومحامين استشارات مالية وتجارية، ولدينا أيضًا محامين عقاريين وغيرهم من التخصصات القانونية.

إلغاء دعوى مقدمة إلى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية

وفي الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم ” رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية 2023″، سوف نتعرف على نقطة حول دعاوى لجنة المنازعات المصرفية وهي حالات سقوط الدعاوى.

حيث حدد النظام مدة زمنية لقبول الدعاوى في لجان المنازعات المصرفية، ويجب الالتزام بتقديم الدعوى خلال هذه المدة؛ حيث أن التأخير عن هذه المدة قد يتسبب في رفض الدعوى.

وتحدد تلك المدة بخمسة أعوام، تحتسب من تاريخ المخالفة محل النزاع، وإذا انفضت المدة سقط حق المدعي في المطالبة بحقه، إلا في حالات معينة، قد حددها المشرع السعودي.

وتمثلت تلك الحالات في حالة إقرار المدعى عليه بحق المدعي أو في حالة تقديم عذر مقبول للمدعي حول تأخيره في المطالبة بحقه، مثل: المرض التعجيزي أو وفاة قريب من الدرجة الأولى.

إذا كنت ترغب في استشارة محامي متخصص في قضايا لجان المنازعات المصرفية السعودية، يمكنك الاستعانة بموقعنا المتخصص في تقديم الخدمات الاستشارية على يد محامين خبراء.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن إجراءات رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية، وكيفية سير الدعوى والتقاضي فيها من قبل اللجنة المختصة.

وقد تحدثنا أيضًا عن دور لجنة المنازعات المصرفية، وما هي اختصاصاتها، وأشرنا إلى حالات الاستئناف ضد قرارات لجنة المنازعات المصرفية، ونأمل أن نكون قد أفدناكم في هذا الصدد.

خدمات قانونية أخرى:

محامي استشارات في الباحة (2023)

رفع دعوى مطالبة بدين تجاري مع نموذج محامي تجاري (2023)

استشارات قانونية جنائية من محامي جنائي سعودي (2023)

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

استشارات قانونية عمالية مجانية الرياض جدة وكافة المدن (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن