تخطى إلى المحتوى

دعوى التعويض في المنازعات الادارية يوضحها محامي بالرياض

اطلب استشارات قانونية فورية !

دعوى التعويض في المنازعات الادارية هي السبيل الذي يسلكه بعض من الأشخاص الذين وقع عليهم الظلم والضرر نتيجة خطأ من قبل أحد الموظفين الإداريين

نتج عنه وقوع أضرار مادية أو معنوية، في تلك الحالة يكون من حق المتضرر صاحب الشأن اللجوء إلى القضاء المختص للطعن في هذا القرار أو إلغائه.

ولأننا علي علم ويقين بنزاهة وعدالة القضاء بالمملكة العربية السعودية ركزنا اليوم حول موضوع في غاية الأهمية وهو دعوى التعويض في المنازعات الادارية

من خلال تقديم بعض العناصر الهامة منها شروط دعوى التعويض، كيفية رفع دعوى تعويض، لائحة دعوى التعويض.

دعوى التعويض في المنازعات الادارية

دعوى التعويض في المنازعات الادارية

شاهدت المحاكم القضائية بالمملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة تزايد ملحوظ في عدد دعوى التعويض في المنازعات الادارية، إذ أن نظام التعويض السعودي يستند على مبدأ الخطأ

وبذلك يكون من حق الطرف المتضرر أو من وقع عليه الضرر أن يتقدم برفع دعوى قضائية لطلب التعويض من الشخص المدعي عليه المتسبب في حدوث الضرر.

دعوى التعويض في المنازعات الادارية هي دعوى يتم رفعها إلى القضاء السعودي المختص من قبل المدعي أو الشخص المتضرر على الجهة الإدارية المتسببة في الضرر الفعلي نتيجة اتخاذها بعض التصرفات الغبر مشروعة.

لذا فإن رفع دعوى التعويض في المنازعات الادارية يتطلب بالضرورة التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع أنظمة التأمين والتعويضات والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية

وذلك بهدف الحصول على استشارات قانونية مجانية توضح الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى تعويض.

يقدم لكم المكتب نخبة فريدة من أفضل المحامين السعوديين والمستشارين القانونيين المتخصصين في قضايا التعويضات، كما لدينا فريق عمل متخصص من أمهر المحامين يتابعك خطوة بخطوة لتحصل على أعلى تعويض.

شروط دعوى التعويض في المنازعات الادارية

دائماً ما تحرص حكومة المملكة العربية السعودية بكافة جوانبها القانونية والقضائية على تطبيق العدالة كما ينبغي دون النظر إلى مكانة المدعي أو المدعى عليه فالجميع أمام القانون سواسية حتى وإن كان المخطئ هو أحد الموظفين الإداريين.

وبذلك اتاحت حكومة المملكة فرصة جدية لكا شخص وقع عليه الضرر المادي أو المعنوي من قبل شخص آخر أن يلجأ إلى القضاء السعودي لرفع دعوى التعويض في المنازعات الادارية أمام الجهة القضائية المختصة.

ولكن من أجل احقاق الحق وتطبيق العدالة الاجتماعية والإنسانية يجب أولا توافر بعض الشروط التي من خلالها يتيح للشخص المدعي والمتضرر الحق في رفع الدعوى القضائية في السعودية، وسوف نوضح لكم فيما يلي أهم تلك الشروط.

إذا كنت ترغب في رفع دعوى التعويض في المنازعات الادارية بالسعودية عليك أولا الحصول على استشارة محامي يوضح لك من خلالها الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

  • الأهلية وهذه أهم شروط رفع دعوى في المحكمة، أي أن الشخص المدعي كامل الأهلية، على ادراك ووعي وبالغ السن القانوني الرشد.
  • يجب أن يكون مقدم الدعوى القضائية هو الشخص المتضرر الذي وقع عليه الضرر بنفسه، أو من قبل محامي استشارات قانونية ينوب عنه بموجب توكيل محامي قضايا.
  • يجب أن يكون الهدف من رفع دعوى التعويض في المنازعات الادارية هو المنفعة المادية والمالية التي يطالب بها المدعي عليه أو الشخص المتضرر، مع العلم أن التعويض يكون عبارة عن مبلغ مالي يتم تحديده من قبل القاضي المختص بما يتناسب مع مضمون الدعوى وتقييم الضرر الواقع على المدعي عليه.
  • وأخيراً عدم سقوط دعوى التعويض في المنازعات الادارية بالتقدم والتي تبلغ حوالي ٣ سنوات تحتسب من تاريخ وقوع الضرر، مع العلم ان هناك بعض الحالات الاستثنائية حيال ذلك بما يتناسب مع نوع الضرر الواقع ووفقا للمتضرر المدعي والمدعى عليه، والتي يجب أن يتم رفعها خلال فترة لا تزيد عن عام كامل يحتسب من تاريخ انتهاء العمل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى التعويض في المنازعات الادارية”: استشارات قانونية إدارية سعودية (2023)

أركان المسؤولية الإدارية

المسؤولية الإدارية لها العديد من الأركان الأساسية التي يجب توافرها وتتشابه مع المسؤولية المدنية التقصيرية والتي تتمثل عادة في الأركان التالية: الخطأ والضرر والعلاقة السببية.

لذا يجب أن نوضح لكم ما يلي حتى تكتمل أركان المسؤولية الإدارية، وهي على النحو :

  • يقع على عاتق المدعي أو صاحب الشأن المتضرر من القرار الإداري مسؤولية إثبات وقوع الضرر من قبل الإدارة العامة، كما أن علبه أيضا إثبات أن الضرر الواقع على عاتقه كان يحدث بأمر من الإدارة.
  • عليه إثبات أن الخطأ الواقع أو الضرر إنما كان من خلال استغلال المسمى الوظيفي وليس بصفته الشخصية، لذا في حالة رفع دعوى في المحكمة القضائية المختصة يكون ضد الجهة الإدارية وليس ضد شخص.
  • كما يجب على المدعي أو المتضرر نفسه أن يثبت وقوع الضرر المادي والمعنوي بشكل فعلي عليه، وإثبات العلاقة الباحتة بين الخطأ والضرر حيث يسهل على الإدارة نفي المسؤولية عن ذاتها وذلك من خلال نفي العلاقة السببية بين الضرر الواقع والخطأ الفعلي.

الأمور القانونية أمور معقدة للغاية يصعب التعامل معها من خلال المواطن السعودي العادي ولكن يجب الاعتماد على جهة قانونية لديها الخبرة حول أنظمة التعويضات ليحصل الموكل على استشارة قانونية من قبل مستشار قانوني متخصص.

لدينا نخبة متمرسة من أمهر المحامين الرائدين في مجال القانون يقدمون مرافعات قانونية تعتبر مرجع قانوني، لذا حرصا منا علي افادتكم تم طرح منصة استشارات قانونية، يمكنك التواصل معنا من خلال طرح الأسئلة القانونية على الموقع الخاص بنا.

إذا كنت ترغب في رفع دعوى التعويض في المنازعات الادارية بالمملكة العربية السعودية عليك التواصل معنا على أرقامنا الهاتفية والاتصال بنا طوال اليوم للرد على استفساراتكم القانونية وتساؤلاتكم المطروحة بطريقة مباشرة.

كيفية رفع دعوى تعويض في المنازعات الادارية

دعوى التعويض في المنازعات الادارية

إذا كنت ترغب في توضيح كيفية رفع دعوى تعويض في المنازعات الإدارية يجب علينا أولا أن نذكر قانون المرافعات أمام ديوان المظالم بالسعودية الصادر بموجب مرسوم ملكي رقم ٧٨/م لعام ١٤٢٨هـ،  وما يتضمن من مواد قانونية توضح أن رفع دعوى التعويض في المنازعات الادارية بالسعودية يكون أمام المحاكم الإدارية بـ ديوان المظالم السعودي.

ووفقاً لما ورد في نظام المرافعات أمام ديوان المظالم بالسعودية والذي صدر بموجب المرسوم الملكي رقم ٣/م لعام ١٤٣٥هـ المادة رقم ٥

والتي توضح أن هناك العديد من الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية وخاصة في رفع دعوى التعويض في المنازعات الادارية أمام القضاء الإداري

والذي يقدمها مكتب محامي استشارات قانونية، والتي تتمثل في تلك الإجراءات القانونية التالية:

  • عليك إرفاق تقرير لجنة فض المنازعات بجانب سند الدعوى القضائية في حافظة المستندات.
  • كتابك كافة البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة في الخانات الفارغة المخصصة لها بطريقة صحيحة.
  • توضع كافة المستندات والوثائق الرسمية المطلوبة في ملف بهدف رفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية الإدارية.
  • على الشخص المدعي أو صاحب الشأن تسديد كافة الرسوم المالية المستحقة والضريبة ووضعهم في خزانة الدولة.
  • إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة في مخضري الإيداع، بالإضافة إلى الإعلان باسم المدعى عليه.
  • كتابة الرقم القومي ورقم التوكيل في محضر الإيداع، مع مراعاة وضع محاضر الإعلان بمرافقة كل صورة بالعريضة.
  • التوجه لدفع إيداع الدعوى القضائية، وبعد فترة لا تزيد عن يومين يمكنك الحصول على بيانات الدعوى.
  • بعد تسجيل الدعوى يتم إبلاغ الجهة المدعي عليها بميعاد الجلسات
  • يمكنك الحصول على الصيغة للحكم الصادر من قبل المحكمة الإدارية المختصة وعليك تنفيذه أو الطعن به.

يمكنك الحصول على استشارات قانونية مجانية توضح لك كيفية رفع دعوى التعويض في المنازعات الادارية بالسعودية، وما هي الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

فنحن سنزودك بكافة المعلومات القانونية التي تتعلق بنظام التعويضات، كما أننا على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية لإثبات الخطأ الواقع والضرر المادي والمعنوي للموكل من قبل أحد الجهات الإدارية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى التعويض في المنازعات الادارية”: استشارة مجانية محامي سعودي (2023)

ما هو ميعاد رفع دعوى التعويض؟

ميعاد رفع دعوى التعويض في المنازعات الادارية بالسعودية هو المدة التي يحددها القانون من أجل رفع دعوى للحصول على التعويض اللازم عن ضرر ناتج من فعل شخص مسؤول.

وفي الأغلب فإن ميعاد رفع دعوى التعويض في المنازعات الادارية غير محدد أو أنها من الدعاوى القضائية الغير مقيدة بميعاد محدد، وبموجب ذلك فإن الشخص المتضرر يمكنه رفع دعوى قضائية في المحكمة متى وقع عليه الضرر.

ولكن م هو جدير بالذكر أن أكدت حكومة المملكة على أن يكون رفع الدعوى القضائية قبل المدة المحددة لسقوط حق المدعي في رفع الدعوى وذلك وفقاً لما ورد في نظام المرافعات السعودي، وهي مدة لا تزيد عن ١٠ سنوات كحد أقصى تحتسب من تاريخ وقوع الضرر.

وإذا لم يقدم المتضرر خلال هذه المدة المحددة طلب رفع دعوى التعويض في المنازعات الادارية يسقط حقه ما لك يقدم سبب مقنع حيال ذلك، كما يجوز له الطعن في الحكم الصادر من قبل المحكمة الإدارية المختصة خلال فترة لا تزيد عن ٦٠ يوم تحتسب من تاريخ تقديمه.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات القانونية حول رفع دعوى التعويض في المنازعات الادارية بالمملكة العربية السعودية من خلال استشارة محامي لديه الخبرة في كافة قضايا التعويضات.

يضم المكتب نخبة فريدة من أفضل المحامين السعوديين والمستشارين القانونيين المتخصصين في جميع أنواع القضايا القانونية والخدمات الاستشارية مقابل اسعار لا مثيل لها.

نقدم لك استشارة قانونية من قبل مستشار قانوني متخصص لديه الخبرة في الرد على الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة بشكل مباشر ومبسط من خلال التواصل معنا عبر صفحة الواتس اب الخاصة بنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى التعويض في المنازعات الادارية”: استشارة محامي سعودي واتس اب جوال

لائحة دعوى تعويض في المنازعات الإدارية

لائحة دعوى تعويض في المنازعات الإدارية هي المستند الذي يتم طرحه أمام لجان المنازعات الإدارية بالمملكة العربية السعودية، وهي الجهة القضائية المختصة بالنظر في قضايا التعويضات بين الجهات بعضها البعض أو بين جهات العمل والأشخاص الواقع عليهم الضرر.

إذا واجهت مشكلة تتعلق بالإجراءات القانونية اللازمة حيال رفع دعوى التعويض في المنازعات الادارية بالسعودية يمكنك الحصول على استشارة قانونية طريقة تقديم شكوى ومذكرة دعوى.

للاطلاع على المزيد من نماذج لائحة دعوى تعويض في المنازعات الإدارية عليك تسجيل الدخول إلى المنصة الإلكترونية استشارات قانونية، وسوف نوضح لكم نموذج طلب تعويض عن ضرر عقار على النحو التالي :

المحكمة الإدارية في……….. التابعة لديوان المظالم السعودي

السيد المدعي………… يقيم في……….. وينوب عنه……….. بموجب توكيل…………..

المدعي عليه……. المقيم في……… ووظيفته……….

موضوع القضية هو طلب تعويض

المدعي لديه العقار رقم……. في منطقة…….. العقارية.

حيث قام المدعي عليه بموجب وظيفته بتخريب العقار وتدميره مما نتج عنه وقوع أضرار مادية ومالية بقيمة أكثر من المطلوب.

ولأن حكومة المملكة العربية السعودية تحرص على احقاق الحق ولأن هذا التصرف مخالف وغير قانوني وخاصة أن هذا العقار مسجل في السجلات العقارية وهو عقار مرخص

ومن المؤكد أن الجهة الإدارية لا توجه موظفيها لفعل هذا الأمر المخالف، ووفقاً للمادة رقم ٧٧ من قانون المرافعات نلتمس الآتي:

  • دعوة المدعي عليه بضرورة الحضور إلى جلسات المحاكمة.
  • إجبار المدعى عليه تحمل كافة التعويضات المادية وفقاً لخبرة القائمين على الاطلاع.
  • تقدير القيمة المادية والمالية للأضرار الناتجة عن طريق الاطلاع على الجزء الذي تم هدمه، والتأكد من الحدث الفعلي الضرر.
  • إلزام المدعي عليه بتحمل كافة الأتعاب والرسوم المالية المستحقة والمصاريف والتكاليف المادية المطلوبة.

خدمات قانونية أخرى ذات صلة بمقالنا “دعوى التعويض في المنازعات الادارية”:

استشارات قانونية عقارية بالسعودية

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

استشارات قانونية عمالية مجانية الرياض جدة وكافة المدن (2023)

استشارات قانونية جنائية من محامي جنائي سعودي (2023)

محامين استشارات قانونية مجانية بالسعودية 2023

دعوى الالغاء في المنازعات الادارية يشرحها محامي سعودي

مكتب استشارات قانونية في الرياض جدة مجاني ومدفوع (2023)

محامي قضايا ابتزاز في جدة سعودي – موقع الاستشارات القانونية

محامي استشارات قانونية واتس اب في السعودية

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن