تخطى إلى المحتوى

استشارات قانونية في الميراث من محامي تركات شاطر (2023)

اطلب استشارات قانونية فورية !

استشارات قانونية في الميراث حول حقوق الورثة وتقدير حصصهم الشرعية، وحول كيفية حسم النزاعات بين الورثة المتعلقة بشأن التركة يقدمها محامي ذو خبرة في نظام المواريث المتبع.

حيث أن نظام المواريث السعودي قائم بشكل كامل على أحكام الشرعية الإسلامية، التي تناولت كافة مسائل الميراث بشكل مفصل وشامل، وحددت الورثة المستحقين وكيفية حساب الأنصبة.

للتعرف على المزيد حول الاستشارات القانونية المتعلقة بقضايا الميراث في السعودية، مع الإشارة إلى أجوبة على بعض الأسئلة الشائعة بخصوص مسائل التركات، تابع قراءة المقالة.

استشارات قانونية في الميراث بالرياض

استشارات قانونية في الميراث

تعد قضايا المواريث من القضايا التي تشغل بال الكثير من الأفراد؛ لارتباطها بحقوقهم المالية، وبالفعل تشهد المحاكم العديد من القضايا المتعلقة بمسائل المواريث والمنازعات بشأنها.

حيث تنشب العديد من المنازعات بين الورثة عند القيام بتقسيم الميراث وتوزيعها، ومن الأمثلة على ذلك: الخلافات الناشئة عن الامتناع عن التقسيم أو الامتناع عن تسليم التركة لمستحقيها.

ولكن نظام المواريث السعودي المستمد أحكامه من الشريعة الإسلامية، قد وضع حلول قانونية وقضائية لحسم تلك المنازعات، والقيام بتقسيم التركة وتوزيعها وفق الشرع الإسلامي الحنيف.

لذا ينصح باللجوء إلى طلب استشارات قانونية في الميراث؛ من أجل التزود بمزيد من التفاصيل حول كيفية التعامل مع التركة، وما هي الخطوات الواجب سير عليها قبل التقسيم وأثناء التقسيم.

ويمكنك طلب استشارة قانونية من موقع استشارات قانونية المختص في تقديم الاستشارات القانونية على يد محامين من ذوي الكفاءات والخبرات في الرد على الاستشارات القانونية المتعلقة بالمواريث.

كيف أعرف أملاك والدي المتوفي في السعودية؟

بعد وفاة الوالد تصبح ممتلكاته وأمواله حق للورثة من الأبناء ومن له حق في الورث، ولكن قد يكون الورثة على غير علم بكافة ممتلكات وأموال الوالد، فكيف لهم التعرف على كافة الأملاك؟

حلًا لتلك المشكلة، فقد قدمت هيئة السوق المالية خدمة إلكترونية؛ من أجل مساعدة الورثة في الكشف عن كافة أملاك المتوفي، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على هيئة السوق المالية من هنا.
  • ثم اختيار تسجيل مستخدم.
  • بعد ذلك قم بإدخال البيانات المطلوبة لإنشاء حساب على الموقع.
  • ثم تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختار تقديم طلب جديد.
  • قم بتتبع الخطوات؛ لإتمام العملية بنجاح.

هناك عدد من الأوراق والمستندات اللازمة عند تقديم طلب إلى هيئة السوق المالية؛ من أجل الاستعلام عن الأملاك، وتتمثل تلك الأوراق، في التالي:

  • تقديم صورة حصر إرث.
  • صورة شهادة الوفاة.
  • نسخة مصورة من عقد الوكالة الشرعي، في حال توكيل شخص آخر.
  • صورة من رقم الهوية الوطنية، إذا كانت غير مذكورة في صك حصر الإرث.

يمكنك اللجوء إلى طلب استشارات قانونية في الميراث؛ من أجل التعرف على كيفية التعرف على أملاك المتوفي بالتفصيل، ويمكنك الاستعانة بمحامي ورث مختص في تقديم الطلب وتتبعه.

يقدم موقعنا استشارة قانونية دقيقة في العديد من المسائل القانونية، تقدم الخدمة على يد مجموعة من المحامين الأكفاء المتمرسين في التعامل مع الدعاوى القضائية وتقديم الاستشارات الفعالة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “استشارات قانونية في الميراث”: استشارات قانونية احوال شخصية (2023)

إجراءات توزيع التركة في السعودية

قبل القيام بتوزيع التركة بين الورثة المستحقين، هناك عدد من الإجراءات اللازمة وتعرف باسم إجراءات ما قبل تقسيم الميراث، وتتمثل في التالي:

  • خصم تكاليف الجنازة والدفنة من أموال التركة.
  • إخراج الديون الموثقة بالرهن.
  • سداد الديون الأخرى، ومنها القروض وأموال الزكاة.
  • تنفيذ وصية الميت إن وجد.
  • ثم التقسيم بين الورثة المستحقين حسب ما جاءت به الشريعة الإسلامية.

بعد  الانتهاء من إجراءات ما قبل التقسيم، يجوز الانتقال التقسيم والتوزيع، وتتمثل إجراءات توزيع التركة في السعودية، في التالي:

  • تجهيز كافة المستندات المطلوبة، ومنها: صك حصر الورثة وصكوك الممتلكات العقارية والمنقولات وكشف حساب بنكي وصكوك الوكالة والوصية والولاية إن وجدوا.
  • إذا رغب الورثة في التقسيم من خلال القسمة الرضائية، هنا يتم تقسيم وديًا مع إشراف من محامي خبير في علم المواريث وقوانين المواريث السعودية.
  • يجب توثيق عقد القسمة الرضائية رسميًا، ويمكن للمحامي أن ينوب عن الورثة في ذلك.
  • إذا لم يتفق بين الورثة حول التقسيم، يمكنها الرجوع إلى القضاء من خلال رفع دعوى قسمة إجبارية من المحكمة؛ ليتم التقسيم بموجب حكم قضائي.
  • يتم التقسيم حسب الأنصبة الشرعية، أما بالنسبة إلى الممتلكات والأشياء غير قابلة للقسمة، هنا يتم بيعها في مزاد علني بواسطة المحكمة، وقسم ثمنها على الورثة.

يقدم موقعنا استشارة قانونية مدروسة وتفصيلية في شتى فروع القانون، ومن بينها استشارات قانونية في الميراث، وذلك من خلال فريق متخصص ومتدرب على الرد على الاستشارات.

إجراءات توزيع الميراث الموجود في البنك

أما بالنسبة إلى الحسابات والأرصدة النكية للمتوفي، فهي أيضًا من ممتلكات المتوفي الداخلة في التركة، ومن أجل الحصول على قيمة تلك المستحقات المالية في البنوك، تتم كالآتي:

  • تقديم طلب إلى البنك الرئيسي؛ من أجل طلب الحصل على أموال المتوفي الموجودة في البنوك السعودية.
  • إرفاق المستندات والوثائق اللازمة، ومنها: صورة من شهادة المتوفي وحصر الورثة.
  • سوف يقوم البنك الرئيسي بدوره في مراسلة جميع البنوك السعودية؛ من أجل التعرف على حسابات المتوفي في كافة البنوك المحلية.
  • بعد الحصول على تلك الأموال، يتم تقسيمها بين الورثة المستحقين على حسب ما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية.

ويمكنك اللجوء إلى طلب استشارات قانونية في الميراث؛ للتعرف على كيفية حساب حصص الورثة وفق أحكام الشرعية، وذلك على يد محامين لديهم القدرة على التعامل مع قضايا التركات.

استشارات قانونية في الميراث
استشارات قانونية في الميراث

إذا كنت ترغب في التواصل مع محامي استشارات قانونية متعلقة بقضايا المواريث، يمكنك الاستعانة بموقعنا، الذي يقدم محامين في مختلف المجالات القانونية، ومنها: مجال التركات.

سوف يقوم محامينا بالاستماع إلى كفة استفساراتكم وتفاصيل المسألة، ثم القيام بتقديم مشورة قانونية ناجحة مستمدة من القوانين واللوائح التنفيذية، مع توفير بعض النصائح والتوصيات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “استشارات قانونية في الميراث”: ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

كيفية معرفة أرصدة وحسابات متوفي من البنوك السعودية

تعد أرصدة الحسابات البنكية التابعة للمتوفي جزء أيضًا من التركة؛ لذلك يجب القيام بجمعها كاملة، ومن ثم تقسيمها على النحو الشرعي لتقسيم التركات وعلى حسب حصص الورثة.

ويستطيع الورثة التعرف على أرصدة الحسابات البنكية للمتوفي، من خلال تقديم طلب استعلام إلى البنك الرئيسي، وسوف يقوم البنك باتخاذ الإجراءات؛ للاستعلام في بقية البنوك السعودية.

ومن أجل إكمال عملية الاستعلام بصورة صحيحة، بتطلب تقديم المستندات والأوراق التالية:

  • صك حصر الورثة.
  • شهادة الوفاة.
  • إذا كان مقدم الطلب وكيل شرعي عن أحد الورثة، يقدم عقد الوكالة الشرعية.

بعد انتهاء عملية الاستعلام في كافة البنوك السعودية، يتم استخراج صك بمعلومات حسابات المتوفي البنكية، ويحتفظ البنك بنسخة من الصك، بعد أن يتم توقيعها من قبل الطرف المستلم.

بعد ذلك، يتم احتساب تلك الأرصدة ضمن تركة المتوفي، ويمكن الاستعانة بطلب خدمة استشارات قانونية في الميراث؛ للتعرف على إجراءات توزيع التركة بشكل شرعي وقانوني.

يرحب موقع استشارات قانونية باستقبال الاستشارات والاستفسارات القانونية في شتى الفروع القانونية، وذلك بالاستعانة بنخبة من المحامين المتمرسين، بينهم محامي تركات.

فإذا كنت ترغب في الحصول على مشورة قانونية مبنية على أسانيد شرعية وقانونية، يمكنك التواصل مع محامينا، وسوف يقوم بالرد على استفساراتكم من واقع خبرته العلمية والمهنية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “استشارات قانونية في الميراث”: استشارات قانونيه فورية ومباشرة في الأنظمة السعودية واتساب (2023)

توزيع التركة لكل فرد من الميراث

استشارات قانونية في الميراث

لقد حددت الشريعة الإسلامية نصيب كل وريث، على حسب صلة القرابة بينه وبين المتوفي، حيث يقسم الورثة إلى أصحاب الفروض والعصبات والأقارب من صلة الرحم، لكل وريث نصيب محدد.

فإذا كنت ترغب في معرفة الورثة المستحقين والمحجوبين، وكم نصيب كل وريث على حسب الحالة، يمكنك استخدام خدمة حساب المواريث الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع الآتي:

  • قم بالدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم النقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم الدخول على قائمة أخرى، ثم تحديد خدمة برنامج المواريث.
  • قم بإدخال البيانات المطلوبة المتعلقة بالمتوفي والتركة.
  • سوف يتم تزويدك بتفصيل طريقة توزيع الميراث وحصة كل وريث.

ويمكنك أيضًا طلب استشارات قانونية في الميراث؛ للتعرف على حصة كل وريث، حيث يمتاز محامي المواريث بعلم قوي في المواريث، ولديه القدرة على تحديد الورثة والأنصبة الشرعية.

يمكنك استشارة محامي تايع لموقعنا للحصول على معلومات ونصائح قانونية حول مشكلات ومسائل الإرث وفق النظام السعودي للتركات، ويمكنه الرد على كافة استفساراتكم القانونية الأخرى.

استشارات قانونية مجانية وزارة العدل

إيمانًا بأهمية الاستشارة القانونية في تنظيم الشئون القانونية في المجتمعات، فقد أطلقت وزارة العدل السعودية بالتعاون مع هيئة المحامين السعوديين ومنصة ناجز الإلكترونية.

وتقدم الخدمة بطريقة إلكترونية، وتقدم بأجر مادي في مختلف القضايا، على أن تحتسب قيمة الاستشارة القانونية على حسب المدة الزمنية المستغرقة في تقديم الاستشارة.

وتقدم الخدمة بشكل مجاني، ولكن وفق قيود محددة، أبرزها أن يكون مقدم الطلب سعودي الجنسية أو عربي، وألا يقل عمره عن خمسة عشر عام، وأن يكون من المسجلين في التأمينات الاجتماعية أو عاطل.

فإذا كنت بحاجة إلى طلب استشارات قانونية في الميراث مجانًا، يمكنك القيام بالاستعانة بخدمة الاستشارات القانونية المقدمة من وزارة العدل، شريطة توافر الشروط السابق ذكرها أعلاه.

ويمكنك اللجوء إلى موقعنا من أجل طلب استشارات قانونية مجانية، حيث يعمل فريق العمل في موقنا على توفير خدمات استشارية في عدد من القضايا والمسائل القانونية بالمجان.

اتعاب المحامى في قضايا الميراث

قد تكون أتعاب المحاماة سبب رئيسي في تراجع الكثير من الراغبين في التقاضي؛ وذلك نتيجة الخوف من تكاليف أتعاب المحاماة المبالغة فيها من قبل بعض مكاتب المحاماة والمحامين.

وعلى الرغم من أن أتعاب المحاماة أمر تقديري من قبل المحامي على حسب مجهوده المبذول في القضية وبعض العوامل الأخرى، إلا أنه ينصح بالاتفاق المبدئي على قيمة أتعاب المحاماة.

حيث أن الاتفاق المبدئي سوف يمنح العميل الطمأنينة بخصوص قيمة التعاب في نهاية المطاف، ويكفل أيضًا للمحامي حقه في الأتعاب؛ مما يمنع حدوث خلافي حول ذلك.

أما عن قيمة الأتعاب المستحقة في قضايا المواريث، فإنه لا يمكننا الجزم بقول واحد؛ حيث تتفاوت قيمة أتعاب المحاماة، وذلك وفقُا لعوامل عديدة، ومنها:

  • خبرة المحامي.
  • نوعية القضية، ومدى تعقيدها وصعوبتها.
  • المدة المستغرقة للبت في الأمر.
  • المستوى المعيشي في المنطقة المتواجد فيها مكتب المحاماة.

وبالنسبة إلى أتعاب خدمة استشارات قانونية في الميراث في السعودية، فلا يوجد سعر ثابت للخدمة، ولكن يمكننا القول بأن الحد الأقصي في سعر الخدمات الاستشارية ألف ريال سعودي.

إذا كنت تبحث عن محامي استشارات قانونية في قضايا المواريث، يمكنك الاستعانة بموقعنا، حيث لدينا محامي مواريث، سوف يقدم لك الدعم القانوني اللازم حول المسألة المطروحة.

وختامًا، تستند قضايا المواريث في السعودية على أحكام الشريعة الإسلامية في الميراث، التي يصعب على غير الدارس أو المختص الإلمام بتفاصيلها؛ لذا استعن بمحامي مواريث خبير.

سوف يقدم لك محامي المواريث استشارات قانونية في الميراث، كما يمكنه أن ينوب عنك في حالة رفع دعوى قضائية متعلقة بمسألة الميراث أمام لجنة المحكمة المختصة.

خدمات قانونية أخرى:

استشارات قانونية عقارية بالسعودية

تقديم استشارات قانونية من محامي سعودي

شروط فتح مكتب استشارات قانونية في السعودية

طريقة تقديم شكوى على شركات الشحن من محامي سعودي

طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص بالسعودية – استشارات قانونية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن