تخطى إلى المحتوى

كيفية إصدار وكالة والاقامة منتهية

اطلب استشارات قانونية فورية !

إصدار وكالة والاقامة منتهية من الأمور التي حظرتها وزارة العدل ولا يقبل مستشاري المحاكم السعودية نظر الدعاوي من الأشخاص المنتهية إقامتهم

سواء كانت منهم أو ضدهم ولا يتم إصدار هذه الوكالة إلا بالطريقة الشرعية القانونية التي نص عليها قانون المرافعات السعودي وقرار وزير العدل

سواء كانت الوكالة فردية أو متعددة الأطراف، ولكي تتعرف أكثر على تفاصيل إصدار الوكالة القانونية يمكنك استشارة أحد القانونيين المتخصصين.

كيفية إصدار وكالة والاقامة منتهية

إصدار وكالة والاقامة منتهية

لا يمكن إصدار وكالة والاقامة منتهية إلا في بعض الحالات التي قررها القانون، ويكي تتمكن من إصدار وكاله إلكترونيًا هناك عدة شروط هامة تطبق على المواطن والمقيم منها:

  • أن يكون طالب الحصول على الخدمة من الموقع مواطن سعودي بهوية سارية أو مقيم بالسعودية بإقامة سارية المفعول، أن يكون عمره فوق الثمانية عشر عام.
  • أن يكون المستفيد من الوكالة القانونية كامل الأهلية الشرعية عند القيام بعمل الوكالة، وأن يكون للمستفيد حساب نشط في بوابة أبشر الإلكترونية.

ومن الشروط الشرعية للوكالة:

  • حسن اختيار من سوف توكله فيجب أن يكون كفاء لتحمل تلك المسئولية حتى لا يضيع حقك أو تتعرض لأي ضرر.
  • يكتب نموذج الوكالة المحاكم والجهات الحكومية المقرر له التعامل بها نيابة عن موكلة، ويحدد إن كانت النيابة عامة أو خاصة.

طلب تسجيل وكالة

يقدم طلب إصدار وكالة الإقامة منتهية عن طريق إتباع عدد من الخطوات على بوابة ناجز الوطنية الرسمية بالسعودية وهي:

  • يتم تسجيل الدخول من خلال حساب النفاذ الوطني إلى بوابة ناجز الإلكترونية، واختيار كلمة الخدمات الإلكترونية، ثم الانتقال لحزمة الوكالات والإقرارات.
  • بعدها تقوم اختيار أيقونة إصدار وكالة فردية، الانتقال إلى تقديم طلب جديد، ثم كتابة جميع البيانات المطلوبة على الموقع من بيانات الموكل والوكيل الشخصية.
  • ثم تقوم بإقرار بنود الوكالة ومدة الوكالة وتقوم باختيار أيقونة اعتماد، وبعدها سوف يتم إخطار المستفيد في رسالة نصية على الهاتف بصدور الوكالة.

إصدار وكالة متعددة الأطراف

إصدار الوكالة والاقامة منتهية من الأمور المعقدة التي لا تتم إلا في أحوال خاصة على يد محامي متخصص، خاصة إن كانت الوكالة متعددة الأطراف.

وقد مكن وزير العدل الأفراد من إصدار وكالة متعددة الأطراف عبر بوابة ناجز تتم خلال 48 ساعة ويكون التوكيل جاهز بعلم جميع أطراف الوكالة.

تتكون هذه الوكالة من عدد كبير من الموكلين والوكلاء في توكيل واحد ويتم إرسال رابط المصادقة فور إتمامها على الموقع إلى جميع الأطراف للحصول على موافقتهم.

كما أن هذه الخدمة غير مرتبط تقديمها بالمواعيد الرسمية لعمل المصالح الحكومية بل أنها متاحة على مدار 24 ساعة، فهي تتم إلكترونيا دون تدخل من موظفين الحكومة.

هل يمكن رفع دعوى والاقامة منتهية؟

يرفض مجلس القضاء الأعلى في السعودية إصدار وكالة والاقامة منتهية للمواطنين والمقيمين كما أنه يرفض قبول نظر القضايا من أو ضد الأفراد المنتهية إقامتهم.

واستندت إلى ذلك إلى ما أقرته المادة 41 من نظام المرافعات الشرعية بأنه على الوافد والمقيم في السعودية حمل إقامة سارية المفعول لكي يتمكن من إجراء المعاملات القانونية.

إصدار وكالة والاقامة منتهية

وقد تم تعديل المادة بإضافة فقرة ثالثة:

إصدار وكالة والاقامة منتهية

ذلك لأن التوكيلات القانونية والشرعية يتطلب تسجيل رقم الإقامة أو رقم الهوية الوطنية لذا لابد أن يكونوا ساريين حتى يكون عمل التوكيل ورفع الدعوى صحيح شكلًا وموضوعًا.

لكي تتعرف على كيفية إصدار وكالة والاقامة منتهية والأحوال القانونية الخاصة بها بشكل صحيح قم بالاستعانة بمكتب استشارات قانونية سعودية

يعمل على استخراجها لك بشكل صحيح وتجديد الهوية الوطنية أو الإقامة إن كنت وافد بشكل سريع يضمن حقك في رفع الدعوى في الميعاد المقرر لها.

مقالات متعلقة بمقالنا “إصدار وكالة والاقامة منتهية”:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن