تخطى إلى المحتوى

عقوبة القذف الالكتروني في السعودية

اطلب استشارات قانونية فورية !

عقوبة القذف الالكتروني في السعودية هو إجراء قانوني يهدف إلى التصدي لكافة الجرائم الإلكترونية التي انتشرت على نطاق واسع في تلك الآونة الأخيرة التي شهدتها البلاد

بما تتضمنه من وجود طفرة تطويرية في كافة الوسائل التكنولوجية الحديثة، والتي أصبح التعامل السلبي لها أكثر من التعامل الإيجابي.

عقوبة القذف الالكتروني في السعودية

عقوبة القذف الالكتروني في السعودية

عقوبة القذف الالكتروني في السعودية: تعد جريمة القذف وفقاً للنظام السعودي من الجرائم الإلكترونية التي تخالف النظام العام وتتنافى مع الآداب العامة، ويتوجب على من يقذف شخص آخر إثبات ارتكاب الفعل الذي تم اتهامه به، وإلا سيكون الفاعل معرض للمساءلة القانونية.

تم طرح العديد من التساؤلات من قبل البعض حول عقوبة القذف الالكتروني لأن هذه الجرائم قد تعود بالأذى النفسي والمعنوي على المتضررين.

لذا حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على فرض عقوبة القذف الإلكتروني، بهدف الحد من تلك الجرائم والعمل على توفير الأمن والأمان النفسي والمعنوي للأفراد، وعزم القدرة على ارتكاب مثل هذه الجرائم الإلكترونية المحرمة شرعاً ومجرمة قانوناً.

ولكن يشترط قبل فرض عقوبة القذف الإلكتروني في السعودية ضرورة التأكد من تعمد توجيه الإهانة إلى الطرف المتضرر.

وقد يعاقب الفاعل بالسجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات كحد أقصى، أو غرامة مالية تصل إلى ثلاثة ملايين ريال سعودي، وفي بعض الحالات كلاهما معاً.

ويعود تقدير ذلك إلى رؤية القاضي وخبرته العملية مما يقدر حجم الأذى الذي سببه الفاعل بحق المجني عليه.

كيف تثبت جريمة القذف؟

لكي يتم تطبيق العقوبات القانونية المنصوص عليها في قانون النظام الجزائي السعودي، الخاص بجرائم القذف والسب، فلا بد من تقديم الأدلة القانونية التي تثبت الوقوع الفعلي للجريمة.

ويتم إثبات جريمة القذف في السعودية على النحو التالي:

  • شهادة الشهود ويُكتفى بوجود شاهدين كحد أدنى على ارتكاب الجريمة.
  • أو من خلال إقرار الشخص القاذف بما رما به المجني عليه، وبالتالي يتم اعتراف الجاني بجريمته دون ضغط أو إكراه وبكامل إرادته.
  • يتقدم المجني عليه بالأدلة التي يمتلكها والتي تثبت بشكل قطعي دون شك الوقوع الفعلي لجرائم السب والقذف مثل رسائل الواتس آب وغيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى.

متى تسقط دعوى القذف في السعودية؟

لا تسقط دعوى القذف بالتقادم كبقية الجرائم إذا لم تنص الأنظمة الجزائية السائدة بالمملكة العربية السعودية على سقوطها بالتقادم.

ولكنها تسقط بحالات سقوط الدعوى الجزائية العامة والخاصة، فهناك حالات الحق التي تسقط من خلالها دعوى القذف، ومن أبرزها:

  • صدور حكم نهائي في الدعوى.
  • صدور عفو ملكي.
  • أو من خلال التوبة المسقطة للعقوبة.
  • وفاة المتهم.

وأما فيما يتعلق بالحق الخاص، فتسقط عقوبة القذف الإلكتروني في السعودية في الحالات التالية:

  • صدور حكم نهائي.
  • عفو المجني عليه أو ورثته عن المتهم.

مع العلم بأن سقوط الحق العام لا يؤثر على سقوط الحق الخاص.

كما تسقط دعوى القذف في السعودية بعد انقضاء مدة تزيد عن 3 أشهر من التعرض للجرم، دون تقديم بلاغ رسمي للشرطة مع الاثباتات والأدلة.

الحق الخاص في قضايا القذف

مما هو جدير بالذكر أن في حال ارتكاب جرم القذف يتولد عنه الحق الخاص، وبالتالي يتم النظر بالجرم من قبل المحكمة الجزائية بطريقة مباشرة باعتبارها أحد الحقوق الخاصة.

لتتم الشكوى بتقدم المدعي أو الشخص المتضرر (المقذوف) بشكل مباشر إلى المحكمة الجزائية، وذلك بعد الحصول على رقم حفظ من النيابة العامة، حيث لا يتم قبول الدعوى لدى القضاء الجزائي إلا بوجود رقم حفظ الدعوى العامة

استشارات قانونية سعودية للحصول على المعلومات القانونية القيمة التي توضح عقوبة القذف الالكتروني في السعودية وغيرها من العقوبات القانونية المشددة التي طرحها نظام الجرائم الإلكترونية بالاعتماد على نظام الجرائم الجزائية السعودي.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقوبة القذف الالكتروني في السعودية”:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن