تخطى إلى المحتوى

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية في السعودية (2023)

  • lawyer hiba 
اطلب استشارات قانونية فورية !

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية يبحث عنها الكثير من العمالة، الذين يعانون من مشكلات وخلافات قانونية مع جهات العمل، حيث حفظ النظام القانوني حقوق العمالة السعودية والوافدة.

ولكن يجب إدراك أن القضايا العمالية في منظومة القضاء السعودي تسير على نهج محدد، حيث لا يجوز رفع الدعوى إلى المحكمة العمالية مباشرةً، ويجب أولًا تقديمها لمكتب العمل.

للتعرف على نهج سير الدعاوى العمالية بشكل مفصل، واصل قراءة هذه المقالة، سوف نتحدث خلالها عن مراحل التقاضي بالنسبة للدعاوى العمالية، مع تقديم أهم التفاصيل نحو ذلك.

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية

قد يتساءل الكثير من العمالة المسلوب حقوقهم في بيئات العمل عن طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية؛ حيث لم يتبقى لهم حل سواء المطالبة القانونية بحقوقهم، التي أقرها القانون السائد.

فقد حدد النظام السعودي خطوات تقديم الشكاوى العمالية، التي يجب الالتزام بها لكي يتم قبول الشكوى بشكل أسرع، وتمثلت طريقة تقديم الشكاوى العمالية في التالي:

  • يجب أولًا تقديم الشكوى إلى مكتب العمل، وسوف يباشر المكتب عمله في محاولة إجراء تسوية ودية بين الطرفين، وتستمر المحاولات مدة 21 يومًا.
  • إذا نجحت التسوية، يتم إتمام بقية الإجراءات اللازمة لإنهاء الخلاف.
  • في حال فشل مكتب العمل في إتمام التسوية بين الطرفين، يحق للطرف المدعي حينذاك تقديم الشكوى إلى المحكمة العمالية.
  • يقوم المدعي بصياغة طلب إحالة الشكوى إلى المحكمة المختصة بخط يده.
  • سوف تقوم المحكمة بدراسة الطلب، ومن ثم تحديد موعد الجلسة الأولى، واستدعاء الطرفين.

للمزيد من التفاصيل حول طريقة تقديم الشكوى العمالية، تواصل معنا في موقع استشارات قانونية، سوف نساعدك في التعرف على الأمور والإجراءات القنونية ذات صلة بالموضوع.

طريقة تقديم شكوى فصل تعسفي

يلجأ العامل المفصول من العامل دون سابق إنذار أو دون وجود مبرر شرعي للفصل إلى تقديم شكوى فصل تعسفي؛ وذلك بهدغ الحصول على التعويض المالي عن الفصل التعسفي.

حيث منح المنظم القانوني السعودي الحق للعامل المفصول فصل تعسفي في المطالبة بتعويض مالي من جهة العمل؛ للتعويض من ألحق به من ضرر نتيجة الفصل المفاجئ دون إنذار.

ففي حالة تعرض العامل إلى الفصل التعسفي، يجب عليه تقديم شكوى إلى مكتب العمل، وذلك وفق الخطوات، التي ذكرناها خلال حديثنا عن طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية.

في حالات شكاوى الفصل التعسفي، يحل إرفاق صحيفة الدعوى بنسخة من عقد العمل المبرم بين العامل وجهة العمل، ويمكنه أيضًا تقديم ما يثبت أن الفصل تعسفي دون وجه حق.

سوف يقوم مكتب العمل باستدعاء المدعى عليه، سوف تقوم لجنة مكتب العمل بمحاولات إجراء مصالحة بين الطرفين، وتمنح مهلة زمنيو تقدر ب 21 يومًا لإصدار قرارها النهائي.

في حاة عدم نجاح محاولات المصالحة، هنا تتم إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية، كما هو الحال في مختلف الدعاوى العمالية، وتباشر المحكمة الدعوى لإصدار حكمها في النزاع.

إذا كنت تعرضت إلى فصل تعسفي، ولا تعلم ما التصرف القانوني الواجب القيام به، يمكنك التواصل معنا في موقع استشارات قانونية، وسوف يتواصل معك محامي تخصص عمالي.

سوف يساعدك المحامي في معرفة حقوقك، وكيفية تقديم شكوى رسمية ضد صاحب العمل، وكيفية دعم الشكوى من خلال إبراز الأسانيد القانونية المؤيدة له والمستندات اللازمة.

صيغة الطلبات الموضوعية في الدعوى العمالية

إن أول خطوة متبعة في طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية هي صياغة صحيفة دعوى وتقديمها إلى المحكمة، وتتم صياغة طلبات الصحيفة، على النحو التالي:

  • ذكر اسم المحكمة المختصة الموجهة إليها الشكوى.
  • كتابة بيانات الطرف المدعي والمدعى عليه، وفي حالة توكيل محامي، تذكر بيانات المحامي ورقم التوكيل.
  • يتم كتابة تاريخ تحرير الشكوى بدقة.
  • بيان تفاصيل الحالة محل النزاع بدقة وتنسيق.
  • إرفاق المستندات اللازمة لرفع الدعوى في المحكمة، وأهمها محضر عدم الصلح في مكتب العمل.
  • ختم صحيفة الدعوى بتوقيع المدعي والوكيل عنه.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية”: استشارات قانونية عمالية مجانية الرياض جدة وكافة المدن (2023)

نموذج شكوى للمحكمة العمالية

كما أوضحنا أن تقديم صحيفة الدعوى تعد أهم خطوة في طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية، وأن هناك عدد من النقاط الواجب ذكرها في صحيفة الدعوى؛ لكي تتم الصياغة بأسلوب صحيح.

ومظرًا لأهمية هذه الخطوة في عملية الترافع والتقاضي، سوف نقدم لكم نموذج جاهز لصحيفة دعوى للمحكمة العمالية، يمكنك الاستعانة به عند القيام بصياغة صحيفة الدعوى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى السيد رئيس المحكمة العمالية والسادة أعضاء المحكمة الموقرين، تحية طيبة وبعد.

أتقدم أنا المدعي…. رقم الهوية الوطنية….محل الإقامة…. بهذه الشكوى ضد المدعى عليه…..

موضوع الدعوى:

“يقوم الطرف المدعي بسرد تفاصيل الواقعة محل النزاع وفق تسلسل زمني منضبط، مع الإشارة إلى الأسانيد القانونية المؤيدة لمتطلبات المدعي”.

متطلبات الدعوى:

وبناءً على ما سبق، نتطلب من حضراتكم تنفيذ الآتي:

“يقوم المدعي بذكر متطلباته، على أن تكون واقعية ومنطقية، ويبدأ بذكر الطلب الرئيسي ثم ذكر الطلبات الأخرى”.

توقيع المدعي:….

تاريخ التحرير:….

يمكنك استشارة محامي تابع لموقعنا للتعرف على كيفية صياغة صحيفة الدعوى، وما هي بقية خطوات طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية، وسوف يجيب على كافة استفساراتكم.

طريقة حضور جلسة عن بعد مكتب العمل

لقد أتاحت السلطات في السعودية إمكانية التقاضي عن بعد في العديد من القضايا، ومنها القضايا العمالية؛ حيث أصبح بإمكانك حضور جلسات مكتب العمل عن بعد.

أما عن طريقة حضور جلسة  مكتب العمل عن بعد، تتبع الخطوات القادمة:

  • القيام بتسجيل الدخول إلى الخدمة التسوية في موقع وزارة الموارد البشرية من هنا. https://hrsd.gov.sa/
  • حدد الدعوى المراد حضور جلساتها من قائمة الدعاوى الخاصة بك.
  • سوف تظهر أمامك تفاصيل الدعوى ورابط الدخول إلى الجلسة عن بعد، قم بالنقر على الرابط.

هناك بعض الأمور الواجب الانتباه إليها عند حضور جلسات قضائية عن بعد، منها الالتزام بالمبادئ والآداب خلال الجلسة، فتح الكاميرا والميكروفون، والتأكد من أنهما يعملان جيدًا.

في بداية الجلسة، يتم التحقق من هوية الحاضرين، سواء المدعي أو المدعى عليه والوكلاء الشرعيين، إن وجدوا، ومن ثم تبدأ الجلسة وتبادل المذكرات والإدلاء بالأقوال.

يقدم موقعنا استشارة قانونية عمالية على يد متخصصين، فإذا كنت ترغب في الحصول على مشورة بشأن جلسات مكتب العمل السعودي، وكيفية سيرها، تواصل معنا الآن.

سوف يقوم محامينا بمساعدك في إثراء ثقافتك القانونية بمعلومات مستمدة من القانون، وعلى أتم الاستعداد للرد على مختلف استفساراتكم، وتقديم أهم النصائح والتوجيهات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية”: مكتب محاماة واستشارات قانونية سعودي (2023)

عدم حضور جلسات مكتب العمل

لقد يتساءل البعض عن ماذا يحدث في حال عدم حضور جلسات مكتب العمل؟ هنا نجيب على أن الأمر متوقف على من هو الطرف المتغيب، ومن ثم يتم تحديد موقف الدعوى.

فعلى سبيل المثال، إذا كان المتغيب  عن الجلسة الأولى الطرف المدعي، هنا يتم حفظ الدعوى، وفي حال تكرار غياب المدعي عن الجلسات لمدة أربعة جلسات متتالية، تسقط الدعوى المقدمة.

أما إذا كان الطرف المتغيب صاحب العمل، يتم إيقاف خدماته، وفي حال تكرار غيابه، هنا يحق نقل العامل إلى جهة عمل أخرى دون الحصول على موافقة صاحب العمل عن ذلك.

حيث يحق للعامل في مثل هذه الحالات، اتباع طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية؛ من أجل الحصول على حكم قضائي في الأمر لأن غياب المدعى عليه دون مبرر يعتبر مماطلة.

يقدم موقعنا استشارات قانونية مجانية في عدد من التخصصات القانونية، وذلك عن طريق فريق مكون من محامين متمرسين في تقديم المشورة والنصيحة القانونية الصائبة.

حيث يبذل محامينا جهدهم؛ من أجل مساعدة العملاء في التزود بمعلومت وإرشادات قانونية دقيقة، مع الحرص على مساعدتهم في الوصول إلى أهدافهم ومبتغاهم بأقصر الطرق.

الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل

تستمر الشكوى في مكتب العمل 21 يومًا حتى يتم إصدار القرار النهائي للجنة فصل المنازعات العمالية التابعة للموقع، ويمكنك الاستعلام عن الدعوى خلال تلك المدة، من خلال اتباع الآتي:

  • الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم تحديد خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • بعد ذلك يتم اختيار “الاستعلام عن موعد القضية”.
  • قم بالنقر على خيار “الدخول على الخدمة”.
  • ثم كتابة تاريخ القضية ورقم قيدها والمحكمة المختصة.
  • ثم النقر على أيقونة “بحث”.
  • سوف تظهر أمامك صفحة متضمنة تفاصيل الدعوى.

يمكنك استشارة محامي تابع لموقعنا حول الدعاوى العمالية وكيفية المطالبة بحقوقك، حيث لدينا محامي خبير في شكاوى مكتب العمل، سوف يقدم لك شرح قانوني كافي ووافي وواضح.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية”: استشارة مجانية محامي سعودي (2023)

طباعة محضر صلح مكتب العمل

بعد انتهاء  جهود مكتب العمل في محاولة الصلح، يتم تحرير محضر بنتيجة تلك المحاولات، ففي حالة فشل المحاولات يحرر محضر عدم الصلح، وبموجبه يتم رفع الدعوى إلى المحكمة.

أما في حالة نجاح محاولات الصلح، يتم تحرير محضر صلح من قبل مكتب العمل، بموجب هذا المحضر يستطيع العامل التقدم إلى محكمة التنفيذ؛ للمطالبة بتنفيذ قرار مكتب العمل السعودي.

يقدم موقعنا استشارة قانونية في مختلف المسائل المتعلقة بقانون العمل السعودي من حقوق وواجبات لأطراف العمل، وكيفية صياغة عقود العمل، واقتراح حلول للمنازعات العمالية.

حيث يسعى محامينا إلى تزويد العملاء بالتوصيات القانونية اللازمة، وذلك بناءً على ما جاء في  النصوص القانونية؛ من أجل مساعدتهم في الحفاظ على حقوقهم من الضياع.

استشارات قانونية عمالية

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية

في حالة تعرض العامل إلى أذى من قبل صاحب العمل، أو في حالة حرمان العامل من حقوقه، التي أقرها له نظام العمل السعودي، عليه القيام بطلب استشارة قانونية من محامي عمالي.

سوف يتطلع المحامي على تفاصيل الواقعة وتحليلها؛ للتعرف على ما هو الموقف القانوني لطرفي النزاع، ومن ثم القيام بتقديم مشورة ونصيحة قائمة على أسانيد قانونية من قانون العمل.

سوف تساعدك استشارة محامي مختص في التعرف على طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية بالتفصيل، وكيفية تعزيز موقفك أمام القضاء من خلال براهين وحجج وأسانيد قانونية.

يحرص المحامي خلال جلسة الاستشارة على توعية العامل من خلال مساعدته في التعرف على ما له  من حقوق، وما عليه من التزامات وواجبات اتجاه جهة العمل، وفق للقوانين السائدة.

وتبقي الاستشارة القانونية أمر مطلوب خلال مراحل تداول الدعوى في مكتب العمل والمحكمة العمالية، حيث يقوم المحامي بتقديم ردود قانونية على إدعاءات الطرف المدعى عليه.

ونظرًا لأهمية الاستشارة القانونية في تقديم الدعم القانوني اللازم قبل وخلال التقاضي، يجب اختيار محامي متخصص في القضايا العمالية، ولديه خبرات قانونية قوية.

فإذا كنت تبحث عن محامي استشارات قانونية ثقة، يمكنك الاستعانة بموقعنا، حيث نقدم لك استشارة قانونية تفصيلية مع التزود بأهم الإرشادات الفعالة، وذلك من قبل محامي عمالي.

وخلاصة القول أن طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية تتمثل في تقديم الشكوى في لجنة فصل المنازعات العمالية في مكتب العمل، وإذا لم تستطيع اللجنة الفصل في الأمر تحال للمحكمة.

هنا يقوم المدعي بتقديم طلب رسمي موضح لمتطلباته إلى المحكمة العمالية، وسوف تبدأ المحكمة في إجراءات التقاضي؛ من أجل إعطاء كل ذي حق حقه بموجب القانون.

خدمات قانونية أخرى:

لائحة الدعوى الكيدية ورد اعتبار دعوى كيدية بالسعودية

طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص بالسعودية – استشارات قانونية 2023

مكتب استشارات قانونية في الرياض جدة مجاني ومدفوع (2023)

تعرف على أهمية الاستشارة القانونية للأفراد والشركات بالسعودية (2023)

استشارات قانونية اسرية مجانية من محامي أحوال شخصية مرخص (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن