تخطى إلى المحتوى

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

اطلب استشارات قانونية فورية !

استئناف الحكم الابتدائي هي عملية قضائية يتم فيها النظر في طلب الاعتراض على حكم صادر من قبل إحدى المحاكم الابتدائية؛ حيث يرى المعترض نقصًا أو ظلمًا في الحكم.

حيث تحرص السلطات القضائية على إرساء العدالة؛ لذا منحت أطراف الدعاوى القضائية التابعة للمحاكم الابتدائية الاعتراض على الحكم، وفق بعض الشروط الواجب توافرها عند الاعتراض.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على حق الاستئناف ضد الأحكام الابتدائية، ونقدم لكم معلومات هامة حول حق الاستئناف في ضوء النظام السعودي المتبع، واصل قراءة المقالة.

استئناف الحكم الابتدائي

استئناف الحكم الابتدائي

من الوارد في بعض الحالات أن يصدر حكم قضائي من قبل هيئة المحكمة منقوص أو به خطأ ما؛ لأن القضاة بشر وارد وقوعهم في الخطأ، هنا ما موقف الطرف المحكوم عليه؟

حرصًا من السلطات القضائية في السعودية على تحقيق العدل، فقد أتاحت حق الاعتراض على الأحكام القضائية، ويعد هذا الحل القانوني لكل من يصدر ضد حكم غير عادل؛ لتغييره.

وفي إطار تنظيم الشئون القانونية، قد حددت السلطات شروط لازمة من أجل قبول طلب استئناف الحكم الابتدائي، أبرزها وجود أسباب مقنعة، والالتزام بالمهلة الزمنية للاعتراض.

حيث يتطلب من الطرف المعترض إعداد لائحة اعتراضية تتضمن نص الحكم المعترض عليه وتاريخه ورقمه، مع الإشارة إلى أسباب الاعتراض، ومتطلبات المعترض من وراء الاعتراض.

سوف تقوم المحكمة بالنظر في اللائحة، ومن ثم تحديد موقفها بقبول الاعتراض وإعادة النظر في القضية مرة أخرى، أو رفض طلب الاعتراض، وتأييد حكم المحكمة الابتدائية.

يقدم موقع استشارات قانونية خدمة استشارات قانونية على يد نخبة من المحامين السعوديين المتمرسين، حيث يعمل محامينا بكل جد لتوفير الاستشارات القانونية السديدة والفعالة.

فترة استئناف الحكم الابتدائي

كما أوضحنا خلال حديثنا أعلاه أن هناك شروط يجب أن يخضع لها طلب استئناف الحكم الابتدائي؛ وذلك من أجل أن يتم قبول الطلب من قبل محكمة الاستئناف والنظر فيه.

ومن أبرز تلك الشروط، شرط الالتزام بالمهلة الزمنية المحددة للاعتراض على الأحكام القضائية في النظام السعودي، والمحددة بثلاثين يومًا للأحكام العادية وعشرة أيام فقط للأحكام المستعجلة.

تحتسب مهلة الاعتراض من تاريخ صدور الحكم المعترض عليه أو من تاريخ استلام صك الحكم المعترض عليه، ويجب ألا تتجاوز تلك المدة عند تقديم اللائحة الاعتراضية.

لذا فمن المهم عند تحرير اللائحة الاعتراضية ذكر تاريخ الحكم أو تاريخ استلام صك الحكم، مع الإشارة إلى تاريخ تحرير اللائحة؛ لإيضاح نقطة الالتزام بالمهلة الزمنية أمام المحكمة.

لذلك إذا كنت ترغب في تقديم اعتراض على حكم ابتدائي، فبادر بالتشاور مع محامي مختص حول حق الاعتراض، ومن ثم تقديم اللائحة الاعتراضية قبل مضي المهلة المحددة للاستئناف.

يقدم موقعنا استشارة قانونية مدروسة بدقة وإحكام من قبل محامينا، فإذا كنت تريد الحصول على مشورة محامي حول كيفية الاعتراض على الأحكام القضائية، فلا تتردد في التواصل معنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “استئناف الحكم الابتدائي” شركة استشارات قانونية سعودية (2023)

شروط قبول الاستئناف

لقد حدد المنظم القانوني السعودي الحالات، التي يجوز فيها الاستئناف على الحكم، وجاءت تلك الحالات، على النحو التالي:

  • الأحكام النهائية الصادرة من قبل المحاكم الابتدائية.
  • حالات الأحكام الوقتية، والأحكام بوقف الدعاوى، والأحكام المستعجلة، الأحكام القابلة للتنفيذ الإجباري وأحكام عدم الاختصاص.

ولكن هناك أيضًا عدد من الشروط لا بد من توافرها، عند الرغبة في الاعتراض على إحدى الأحكام القضائية السابقة، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • يشترط وجود مصلحة للطرف المعترض من وراء الاستئناف.
  • لا بد من توافر صفة للمعترض في القضية، سواء مدعي أو مدعى عليه.
  • تقديم الاعتراض خلال المهلة الزمنية المحددة للاعتراض، وتحدد بثلاثين يومًا في حالة الأحكام العادية، وفي حالة الأحكام المستعجلة تحدد بعشرة أيام فقط.
  • يجب أن يكون الحكم من الأحكام القابلة للاستئناف، التي حددها نظام المرافعات الشرعية السعودي.
  • يشترط عدم قبول الطرف المعترض للحكم، وذلك بشكل ضمني أو صراحةً.

وتنطبق تلك الشروط على حالات استئناف الحكم الابتدائي، وفي حالة الإخلال بأحد الشروط السالفة، قد يتم رفض طلب الاعتراض؛ مما قد ينتج عنه ضياع حق المعترض.

إذا كنت تبحث عن محامي استشارات قانونية خبير في قضايا الاستئناف، يمكنك الاستعانة بموقعنا، الذي يضم محامين متخصين، وعلى استعداد للرد على الاستشارات القانونية المختلفة.

أسباب رفض الاستئناف

على الرغم من أن حق استئناف الحكم الابتدائي مكفول لجميع أطراف الدعوى، ولكن هناك بعض طلبات الاعتراض على الأحكام، تقابل بالرفض من قبل المحكمة المختصة.

وبالنظر إلى تلك حالات الاعتراض المرفوضة، تجد أن سبب الاعتراض في الغالب يعود إلى وجود مخالفة لأحد شروط الاستئناف المحددة من قبل النظام، ومن أبرزها:

  • رفض طلب الاعتراض على الحكم؛ نتيجة انتهاء المهلة الزمنية للاعتراض دون وجود مبرر مقبول للتأخير.
  • قد يتم رفض طلب الاعتراض، في حالة إذا كان الاعتراض على حكم من الأحكام غير القابلة للاستئناف.
  • في حالة تقديم اعتراض على حكم قضائي لا ينهي الخصومة، أي حكم غير نهائي صدر خلال سير الدعوى، هنا يتم رفض الاعتراض.
  • لا تقبل طلبات الاعتراض، في حالة عدم وجود مصلحة حقيقية لصاحب الاعتراض من وراء الاعتراض.
  • كذلك لا تقبل طلبات الاعتراض، في حال كان المعترض ليس من أطراف الدعوى الأصلية.

يقدم موقعنا استشارة محامي في الكثير من المجالات القانونية، حيث لدينا محامي استشارات قانونية أسرية، ومحامي استشارات قانونية تجارية ومحامي استشارات قانونية عمالية وغيرهم.

فإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية أون لاين على يد محامي متخصص وخبير، فلا تتردد في التواصل معنا، وطرح قضيتك، وسوف يقوم محامينا بالرد عليكم بمشورة تفصيلية مدروسة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “استئناف الحكم الابتدائي”: استشارات قانونية إدارية سعودية (2023)

اجراءات استئناف الحكم الابتدائي

استئناف الحكم الابتدائي

في حالة صدور حكم قضائي غير عادل أو يعتريه نقص أو عيب، يصبح من حق الطرف المحكوم عليه أو المعترض على الحكم القيام  بتقديم طلب استئناف الحكم الابتدائي.

وينصح قبل المضي في إجراءات تقديم الاستئناف التشاور مع أحد المحامين المتخصصين والقادرين على التعامل مع قضايا الاستئناف باحترافية؛ للتعرف على الإجراءات المطلوبة.

من خلال مشورة المحامي المختص، سوف تتعرف على ما هي احتمالية قبول الاستئناف أو رفضه، ما هي الإجراءات التي يتعين عليك القيام بها لتقديم طلب اعتراض صحيح ومقبول.

وقد أتاحت وزارة العدل إمكانية تقديم طلب الاعتراض على الأحكام القضائية بشكل إلكتروني؛ مما يوفر على الجمهور الكثير من الوقت والجهد المبذول في التقديم بالطريقة التقليدية.

حيث يمكنك الآن القيام بتقديم طلب الاعتراض بالطريقة الإلكترونية، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على منصة ناجز للخدمات العدلية من هنا.
  • ثم النقر على قائمة القضايا.
  • بعد ذلك، يتم الدخول على القضية.
  • قم بالنقر على أيقونة الطلبات، ثم حدد الطلب المراد تقديمه من قائمة الطلبات.
  • عليك تعيئة نموذج الطلب بالبيانات المطلوبة، ثم إرسال الطلب.

سوف تقوم المحكمة بفحص الطلب، ومن ثم إرسال الرد عليكم، ويمكنك القيام بتتبع الطلب من خلال الدخول على قائمة الطلبات؛ للتعرف على آخر المستجدات والتفاصيل بخصوص الطلب.

يقدم موقعنا استشارة قانونية من قبل محامين أكفاء، حيث يعمل موقعنا على دعم العملاء من خلال مشورة قانونية قوية مدعمة بالنصائح والإرشادات الفعالة وفق أعلى معايير جودة ممكنة.

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف

قد يرغب البعض في تقديم استئناف الحكم الابتدائي، ولكنه يخشى من طول مدة التقاضي؛ لذلك يتساءل البعض “كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟”، وهذا ما نجيب عليه خلال السطور القادمة.

حيث حرصت السلطات القضائية السعودية على العمل على تسريع الحكم في قضايا الاستئناف، حيث حددت مدة التقاضي في الاستئناف ضد الأحكام العادية بعشرين يومًا كحد أقصى.

أما بالنسبة إلى الأحكام المستعجلة، فقد حددت مدة التقاضي في قضايا الاستئناف للأحكام المستعجلة بعشرة أيام فقط، تحتسب مدة التقاضي من تاريخ تقديم اللائحة الاعتراضية.

ويتضح من ذلك أن مدة بقاء القضية في محكمة الاستئناف ليست بالطويلة، ففي أقصى الحالات تصل مدة بقاء القضية في المحكمة عشرين يومًا لا أكثر من ذلك.

إذا كنت تبحث عن استشارات قانونية مجانية، يمكنك الاستعانة بموقعنا؛ حيث يقدم محامينا خدمات استشارية بالمجان في عدد من القضايا؛ من أجل توفير التوعية القانونية للأفراد.

نموذج استئناف حكم الهيئة الابتدائية

من الأمور الموصى بها عند استئناف الحكم الابتدائي أن يتم صياغة لائحة الاعتراض بطريقة صحيحة، على أن تتضمن بعض البنود الضرورية دون حشو زائد لا فائدة منه ودون أخطاء.

سوف نقدم لكم نموذج استئناف حكم ابتدائي، يمكنك الاسترشاد به عند صياغة اللائحة الاعتراضية الخاصة بكم، إليك نموذج اللائحة الاعتراضية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

تاريخ التحرير….. الموافق….

إلى السيد الفاضل…. رئيس محكمة…. والسادة الأفاضل أعضاء المحكمة، تحية طيبة وبعد.

موضوع الدعوى: “لائحة اعتراضية”.

بيانات الطرف المعترض:…

وقائع الدعوى:

“يذكر في هذه الفقرة نص الحكم المعترض عليه وتاريخه وأسباب صدور الحكم”.

أسباب الاعتراض:

“في هذه الفقرة يتم سرد أسباب الاعتراض مع ذكر الأسانيد القانونية القائم عليها الاعتراض”.

المتطلبات:

وبناءً على ما سبق من أسباب، نلتمس من حضراتكم القيام بالآتي:

……..

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

توقيع المعترض:…

إذا كنت ترغب في الحصول على استشارة قانونية حول كيفية صياغة اللائحة الاعتراضية، يمكنك الاستعانة بنا في موقع استشارات قانونية، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “استئناف الحكم الابتدائي”: ارقام استشارات قانونية مجانية في السعودية

هل الاستئناف يغير الحكم؟

“هل الاستئناف يغير الحكم؟”، من الأسئلة التي تطرح كثيرًا من قبل الراغبين في تقديم طلب استئناف الحكم الابتدائي؛ خوفًا من إهدار الوقت والجهد في الاستئناف دون فائدة.

ونجيب على ذلك بأن الاستئناف هو الأمل الوحيد في تغيير الحكم الابتدائي، وعليه يجب على الطرف المعترض أو المحكوم ضده عدم التهاون في الأمر، والتمسك بحقه في الاعتراض.

حيث يتوجب على الطرف المعترض إعداد لائحة اعتراضية مشتملة على أهم التفاصيل والبنود المطلوبة المتمثلة في نص الحكم المعترض عليه ورقم قيده وتاريخه وأسباب الاعتراض.

وسوف تقوم المحكمة بدراسة لائحة الاعتراض، ومن ثم إصدار قرارها، ويأتي قرار المحكمة على إحدى الصور التالية:

  • صدور قرار برفض الاستئناف وتأييد الحكم الابتدائي.
  • أو صدور قرر بقبول الاستئناف وإلغاء الحكم الابتدائي؛ من أجل إصدار حكم قضائي جديد.
  • في بعض الحالات، قد تقوم المحكمة بتعديل الحكم فقط، لا إلغائه كليًا.

ويتضح مما سبق أن الاستئناف قد يغير الحكم الابتدائي بالفعل، في حال صحة الاعتراض القانونية، مع اقتناع لجنة المحكمة بأسباب الاعتراض، هنا يغير الحكم كليًا أو جزئيًا.

إذا كنت ترغب في استشارة محامي حول قضايا الاستئناف في النظام السعودي، يمكنك التواصل معنا الآن، وسوف تقدم لك استشارة مدروسة من قبل محامي متمكن لديه خبرة علمية وعملية.

وخلاصة القول أن استئناف الحكم الابتدائي حق مكفول لأطراف الدعوى، ولكن وفق عدد من الشروط اللازمة، التي وضعها نظام المرافعات الشرعية السعودي كأساسيات لقبول الاستئناف.

بعد انتهاء مدة الاعتراض المحددة قانونًا، لا يحق للمعترض تقديم طلب الاستئناف، باستثناء بعض الحالات، وقد تؤول أحكام الاستئناف بالقبول وتغير الحكم أو الرفض وتأييد الاعتراض.

خدمات قانونية أخرى:

محامي للعمال

محامي استرداد مبلغ مسروق تقديم بلاغ فوري

استشارة محامي في المنطقة الشرقية (2023)

استشارات قانونية في الدمام (2023)

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن