تخطى إلى المحتوى

عقوبة الحق العام في القتل الخطأ بالسعودية 2025

اطلب استشارات قانونية فورية !

الحق العام في القتل الخطأ يمثل حق الدولة في وقوع الجريمة بشكل فعلي، حيث أن جرائم القتل لا تقتصر على حق الشخص المتضرر فقط، وإنما حق الدولة الإسلامية التي تعدى القاتل على حقها

بموجب أحكام الشريعة الإسلامية والتعدي على أنظمة ولوائح القانون الجنائي للدولة، وخاصة أن جرائم القتل من أبشع الجرائم الجنائية.

عقوبة الحق العام في القتل الخطأ بالسعودية

الحق العام في القتل الخطأ

الحق العام في هذا النوع من الجرائم بشكل عام هو حق الدولة المجتمع في مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية ونصوص القانون السعودي والذي يتمثل عادة في أن يقتصوا من الجاني مرتكب الفعل.

ويعتبر القتل الخطأ فعل يؤدي إلى إزهاق روح دون وجود نية إجرامية أو دون وجود اعتداء وقصد لتحقق هذه النتيجة وهي وفاة شخص ما.

وتفرض الكفارة على شخص تسبب في قتل إنسان آخر عن طريق الخطأ، إضافة إلى الدية التي تعبر بمثابة حق خاص لذوي المجني عليه أو ورثته.

الحق العام في القتل شبه العمد

الحق العام في القتل شبه العمد: وهو حق الدولة في معاقبة الجناة بما يخص جرائم القتل شبه العمد، وذلك من خلال تطبيق عقوبة السجن بحقهم على اختلاف مدتها التي تختلف عادة باختلاف الظروف والملابسات التي رافقت الجريمة.

وفي حال تنازل ورثة الضحية عن الدية في جريمة القتل شبه العمد، فإن هذا بطبيعة الحال لا يؤثر على الحق العام في القضية. حيث يتم تطبيق عقوبة السجن على الجاني بسبب ارتكاب جريمته.

أما الحق العام فهو حق المجتمع المأخوذ من أحكام الشريعة الإسلامية التي شرعها الله سبحانه وتعالى، والمتمثلة بردع الجاني عن إمكانية ارتكاب جريمة القتل شبه العمد مرة أخرى، من خلال فرض عقوبة السجن والغرامة وفي بعض الحالات قد تقتضي لعقوبة الجلد.

عقوبة الحق العام في القتل شبه العمد تختلف باختلاف الجريمة، وذلك تبعًا للأداة التي ارتكب بها الجريمة ولظروف الجريمة المحيطة بها.

وحسب التعميم /8/ت/ 524 الصادر بتاريخ 1415 هجري فإن من ارتكب جريمة قتل شبه عمد يعاقب القاتل بالحق العام بالسجن لمدة سنتين ونصف، ويجوز للقاضي زيادة المدة في بعض الحالات المشددة.

عقوبة القتل الخطأ في حوادث السيارات

تعتبر الحوادث المرورية التي تتسبب حالات وفاة من القضايا التي تهم المجتمع السعودي، فمن الممكن لشخص ما عند قيادته للسيارة أن يدهس شخص آخر ويؤدي وفاة هذا الشخص، وهو ما يعتبر قتل خطأ لعدم وجود نية القتل.

وفي هذه الحالة تكون عقوبة القتل الخطأ في حوادث المرور هي دفع الدية إلى ورثة المتوفي، لكن يجب أن يكون هناك خطأ واقع من قبل الجاني مثل الإهمال أو غيره.

لكن في حال حصول حادث بسبب تصادم سيارتين ونتج عنه حدوث وفيات. فإن من يكون عليه دية القتل الخطأ هو من كان المتسبب في وقوع الخطأ.

وحسب الأحكام القضائية السابقة فيما يتعلق بحوادث السير التي ينتج عنها قتل خطأ، فإنه يتم إدانة المتهم بالقتل الخطأ وترك معاقبته إلى القضاء السعودي المختص.

ثم فرض عليه تأدية كفارة القتل الخطأ، بالإضافة إلى دفع الدية لورثة المجني عليه عند المطالبة بالحق الخاص.

هل القصاص حق عام ام خاص؟

يعد القصاص حق خاص لورثة المجني عليه، يسقط القصاص في القتل بالسعودية في حالة

  • صفح ذوي المجني عليه عن الجاني.
  • أو عند قبول الدية
  • أو في حال وفاة الجاني.
  • أو إذا لم يكن متمتعاً بالأهلية الشرعية، كأن يكون صبياً مجنوناً أو غير مدرك للجرم.

استشارات قانونية سعودية خدمة قانونية يمكنك الحصول عليها لمعرفة المزيد من المعلومات القانونية الدقيقة حول جرائم القتل وعقوبة الحق العام في القتل الخطأ وغيرها.

مقالات متعلقة بمقالنا “الحق العام في القتل الخطأ بالسعودية”:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن