تخطى إلى المحتوى

التقرير الطبي في قضايا الضرب في السعودية

اطلب استشارات قانونية فورية !

التقرير الطبي في قضايا الضرب في السعودية من المسائل القانونية المهمة التي يبحث فيها الكثيرين لإثبات عقوبة الضرب والجرح في القانون السعودي.

سنتحدث في مقال اليوم عن شروط التقرير الطبي في قضايا الضرب، وكيفية الحصول عليه، وغيرها من التفاصيل المتعلقة بقضايا الضرب بالسعودية.

التقرير الطبي في قضايا الضرب في السعودية

التقرير الطبي في قضايا الضرب

ما هو التقرير الطبي في قضايا الضرب؟ هو عبارة عن تقرير بالإصابة الجسدية التي تعرض لها المجني عليه بسبب الاعتداء من الجاني.

يمثل التقرير الطبي دليل مهم ومؤثر في قضايا الضرب تعتمد عليه المحكمة المختصة عند النظر في هذا النوع من القضايا للنطق بالحكم العادل في حق الجاني.

يجب أن يستوفي التقرير الطبي في قضية الضرب بعض الشروط المتمثلة في الآتي:

  • أن يحتوي التقرير الطبي على البيانات الشخصية الخاصة بالمجني عليه.
  • أن يتضمن التقرير الطبي تاريخ تحرير واضح يوضح تاريخ إجراء الفحوصات الطبية.
  • كذلك أن يحتوي التقرير الطبي على توقيع الجهة المعتمدة المصدرة لهذا التقرير.

كم مدة سجن الحق العام في الضرب؟

يتساءل البعض عن مدة سجن الحق العام في الضرب بالمملكة العربية السعودية، تختلف على حسب الظروف الخاصة بكل قضية.

تعتبر جريمة الاعتداء على الغير بالضرب في السعودية قضية حق عام، لذا يتم فرض عقوبة حق عام ضد مرتكبها، وتتراوح مدة سجن الحق العام بالضرب بين عام- 10 أعوام.

كلما زادت حدة الجريمة والأضرار الناتجة عن الضرب وفقًا للتقرير الطبي المقدم من المجني عليه، تزداد مدة العقوبة لتكون عادلة.

من وين اخذ تقرير ضرب؟

التقرير الطبي أداة فعالة لإثبات وقوع جريمة الاعتداء ويُستخدم في قضايا الضرب للدفاع عن الضحية وضمان حقه.

يتم إصدار التقرير الطبي من قبل طبيب مختص أو أخصائي طبي يوضح من خلاله تاريخ الإصابة، وقت حدوث الضرر الناتج عن الاعتداء، وغيرها من المعلومات الطبية المهمة.

لكل من يتعرض للاعتداء من الغير يضمن لك القانون السعودي حقوقك في مقاضاة الجاني، ولكن عليك التوجه إلى مركز طبي للحصول على تقرير طبي يثبت وقوع الاعتداء، وتقديمه ضمن أوراق الدعوى المقدمة.

البراءة في قضايا الضرب

قد يكون الحكم النهائي في قضية الضرب هو البراءة نتيجة تقديم الادعاءات من جهة دفاع المتهم التي تؤدي إلى براءة المتهم منها:

  • تقديم الدفاع ادعاء بأن التقرير الطبي المقدم من المجني عليه دليل على وجود إصابة فقط، ولكن في الوقت ذاته لا يعد دليل على قيام المتهم بها، فلا يعني حدوث إصابة إدانة المتهم.
  • يلجأ محامي المتهم إلى تقديم دفاع بمحدودية الإصابة التي يمكن تزويرها من قبل المدعي لمعاقبة المدعي عليه.
  • الادعاء بأن حجم الإصابة الموضحة في التقرير الطبي لا يتناسب مع الأداة التي عُثر عليها في الضبط والتي يغلب الظن باستخدامها في الجريمة مما يدعوا للشك في وقوع الإصابة بسبب الأداة.
  • ادعاء دفاع المتهم بأن التقرير الطبي صادر من جهة غير مختصة أو الادعاء بأنه تقرير أولي لتبرئة المتهم من القيام بجريمة الاعتداء بالضرب.
  • ادعاء الدفاع بوجود خلافات سابقة بين المتهم والمجني عليه، مما يثير الشك بأن الادعاء كيدي وملفق بسبب الضغينة التي يحملها المجني عليه ضد المتهم.
  • في بعض الحالات لا يتوافر التقرير الطبي لإثبات واقعة الضرب، مما يساعد الدفاع في طلب البراءة لموكله لعدم وجود دليل دامغ على قيامه بالجريمة.

إذا أردت الحصول على استشارات قانونية سعودية حول التقرير الطبي في قضايا الضرب في السعودية، فأنت في المكان الصحيح لأننا الأفضل في مجال المحاماة والاستشارات القانونية الجنائية.

إذا كنت تعرضت للاعتداء بالضرب أو كنت متهم بالاعتداء على الغير، تواصل معنا لتقديم دعوى الاعتداء بالضرب وتنفيذ الإجراءات القانونية السليمة، أو تقديم الدفوع المناسبة للحصول على البراءة.

مقالات متعلقة بمقالنا “التقرير الطبي في قضايا الضرب”:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
مرحباً 👋
اذا كنت بحاجة الى استشارة قانونية او توكيل المحامي فما عليك سوى الضغط على "افتح المحادثة" لبدء الدردشة!!
اتصل الآن